الأربعاء، 16 مارس 2016

خطوات التخطيط لمناقشة الأطفال ( أداب الطعام )

الهدف :
1- تعليم الطفل أداب تناول الطعام ومنها ( غسل اليدين قبل وبعد الأكل – التسمية – الأكل باليد اليمنى )
2- أن يضع القدر المناسب له من الطعام .
3- عدم إصدار صوتاً عاليا أثناء الطعام .
4- يستخدام أدوات الطعام الخاصة به .
5- يساعد الأهل أثناء تحضير الطعام .
6- يحرص على تنظيف المكان بعد الأكل .
7- يشكر الله على نعمة وجود الطعام في الحياة .

الوسيلة :
العاب أدوات الطعام + مائدة + وجبة غذائية

التهيئة :
مشهد تمثيلي , قصة أو أنشودة
المكان :
ساحة الإفطار
سير المناقشة  :
1- تكون المناقشة قبل فترة الوجبة الغذائية
2- تجلس المعلمة مع الأطفال وتحضر أمامها وجبة غذائية وتقوم بتمثيل شخصيتين ( الأولى تمُثّل الفعل الصحيح لإداب الطعام – غسل اليدين , التسمية , الأكل باليد اليمنى .... إلخ)  ( الثانية الفعل الخاطئ –عدم غسل اليدين , الأكل بسرعه , إصدار صوت مزعج , طلب المزيد من الطعام .... إلخ )
3- وبعدها تقوم بأخذ رأي الأطفال أي الفعلين صحيح ! ولماذا ؟
4- تبدا بفتح المناقشة بعدة أسئله ومنها (
لماذا نغسل ايدينا قبل الاكل ؟ , لماذا يجب أن نضع قدرا مناسبا من الطعام ؟ , لماذا لايجب أن نصدر صوتاً عاليا أثناء الطعام ؟ , لماذا لانستخدم ادوات الطعام الخاصه بالأخرين ؟ ) وتأخذ بجميع إجابات الأطفال
5- تطلب من الأطفال أن يذكروا مواقف حدثت لهم عند الطعام بفعل صحيح أو خاطئ
مثال لموقف طفل لفعل خاطئ (في أحد الأيام جلست على مائدة الطعام مع أمي وأبي وأخوتي وكنت جائع جداً ومن شدة الجوع أكثرت في الأكل وبعدها بدئت أشتكي من ألم في بطني وبسرعه أخذني ابي للمشفى واخبرت الطبيب بما حصل فأعطاني عدة تعليمات ومنها عدم أكل كمية كثيرة من الطعام ... )

التقويم :
1- يقوم الأطفال والمعلمة بعمل لوحات إرشادية عن أداب الطعام من خلال صور وعبارات واضحه وتعليقها بغرفة الصف وساحات الروضة.
2- تطبيق ماتم مناقشتة في فترة الوجبة الغذائية .



إعداد : فاطمة المسعود
إشراف د/ سلوى حماده 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق